اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر ندعوك للتسجيل لتستطيع المشاركة فى المنتدى.
  • تسجيل الدخول:

أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الفجر للقرآن الكريم.

اذا كانت هذه الزيارة الاولى تفضل بقراءة التعليمات اما اذا كنت تريد التسجيل فتفضل بالضغط على التسجيل التسجيل

النتائج 1 إلى 5 من 5

أنواع الوقف الأساسية في القرآن


بسم الله الرحمن الرحيم الوقف التام : هو الوقف على ما تم معناه في ذاته ولا يتعلق بما بعده لا لفظاً ولا معنى ، وسمي ...
  1. #1
    !! الألــفــ 3 ــــيــة !!

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Sep 2009
    المشاركات : 3,522
    الدولة : مصر
    معدل تقييم المستوى : 979

    أنواع الوقف الأساسية في القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الوقف التام :

    هو الوقف على ما تم معناه في ذاته ولا يتعلق بما بعده لا لفظاً ولا معنى ، وسمي تاماً لتمام الكلام به واستغنائه عما بعده وأكثر ما يكون في أواخر السور ، وأواخر قصص القرآن ، وعند انقضاء الكلام على موضوع معين للانتقال إلى غيره ، وله صور أربع :

    1 ـ قد يكون على رؤوس الآي مثل {وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} في مواضعها الثمانية بالشعراء لانتهاء الكلام عند كل قصة منها.
    2 ـ أو قريباً من رأس الآية كقوله تعالى : {وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ} سورة البقرة الآية: 282) .
    3 ـ أو في وسط الآية على قوله تعالى{كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ} سورة الأنعام الآية: 20).
    4 ـ أو قريباً من أول الآية مثل {وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} سورة البقرة الآية: 286).
    الوقف التام من أقل الوقوف الجائزة وروداً في القرآن بينما هو أعلاها مرتبة .

    وحكمه : أنه يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده .

    الوقف الكافي :

    هو الوقف على ما تم معناه في ذاته لكنه تعلق بما بعده معنىً لا لفظاً ، وسمي كافياً للاستغناء به عما بعده ، وصوره أربع :

    1 ـ يكون على رؤوس الآي كقوله تعالى { لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا } سورة الكهف الآية: 71) .
    2 ـ أو قريباً من رأس الآية كقوله تعالى في {فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا} سورة النساء الآية: 94) .
    3 ـ أو في وسط الآية كقوله تعالى { قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلا نَفْسِي وَأَخِي} سورة المائدة الآية: 25).
    4 ـ أو قريباً من أول الآية كقوله تعالى { وَعَلامَاتٍ } سورة النحل الآية: 16) .

    وحكمه :

    أنه يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده كالتام وهو أكثر الآية كالوقف على لفظ الجلالة من قوله تعالى {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ} سورة البقرة الآية: 197) ، أو قريباً من أول الآية كالوقف على ربك من قوله تعالى {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ} سورة البقرة الآية: 147) ، وحكمه جواز الوقف عليه مع تفاوته في ذاته في مقدار كفايته فمثلاً الوقف على قوله تعالى {وَزُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ} سورة هود (114) ، ولكن الوقف على قوله تعالى { يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} سورة هود (114) ، أكثر كفاية منه ، والوقف على قوله تعالى { ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ} سورة هود (114) ، في نفس الآية أكثر كفاية منهما .
    ووجه الاختلاف بين الوقف التام والكافي ، تعلق الكافي بما بعده من المعنى وذلك أمر نسبي يرجع إلى الأذواق لتفاوتها في فهم المعاني القرآنية ولذا نجد منهم من يعد بعض الوقوف الكافية تامة وهي بالعكس في نظر غيرهم .

    الوقف الحسن :

    هو الوقف على ما تم معناه في ذاته وتعلق بما بعده لفظاً ومعنىً معا ، وسمي حسناً : لأنه يحسن الوقف عليه لإفادته معنى يستقيم معه الكلام وصوره أربع أيضاً :
    1 ـ يكون على رؤوس الآي كقوله تعالى {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} سورة الفاتحة الآية: 2) .
    2 ـ أو قريباً من أول الآية كقوله تعالى {الْحَمْدُ لِلَّهِ} أول الفاتحة وغيرها من السور
    وحكمه :

    أنه يحسن الوقف عليه دون الابتداء بما بعده إذا كان الوقف على غير رأس آية بل يعود القارئ إلى الكلمة التي وقف عليها فيبتدئ بها إن صلح الابتداء بها إلا فيما قبلها .. وأما إذا كان الوقف على رأس آية فإنه يسن الوقف عليه والابتداء بما بعده عملاً
    بحديث رسول الله _صلى الله عليه وسلم _الذي ذكره ابن الجزري
    : كان _ صلى الله عليه وسلم _ إذا قرأ قطع قراءته آية آية يقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ثم يقف إلى آخر الحديث وهو أصل في هذا الباب .

    الوقف القبيح :

    هو الوقف على مالم يتم معناه في ذاته وتعلق بما بعده لفظاً ومعنى كالوقف على لفظ الجلالة من قوله تعالى {فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ} سورة البقرة(226) ، وسمي قبيحاً لقبح الوقف عليه وعدم إفادته معنى يستقيم معه الكلام كالوقف على لفظ خير من قوله تعالى : {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ} سورة البقرة (197) ، أو قريباً من أول الآية كالوقف على الحق من قوله تعالى {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ} سورة البقرة (147).

    وحكمه :
    عدم جواز الوقف عليه إلا لضرورة ، كضيق النفس فإن وقف عليه ابتدأ بالكلمة التي وقف عليها أو بما قبلها متى صح الابتداء .
    ومن غاية القبح الوقف الموهم معنى شنيعاً : كالوقف على قوله تعالى {لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ ...} ، أو الوقف على {وَمَا مِنْ إِلَهٍ .....} ، ومما يضارع الوقف الشنيع : الابتداء بمثل : {غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ ...} ، وحكم هذا النوع من الوقف والابتداء التحريم على من تعمده ، فإن اعتقده فهو كافر .
    ومن الوقوف الشاذة التي يتعمدها بعض الناس ، والغير مقبولة لعدم تحملها المعنى المقصود في سياق الكلام : الوقف على لا من قوله تعالى {قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لا...} ويحسن الابتداء بإن مكسورة الهمزة ، كما يتجنب الابتداء بمفتوحة الهمزة أو مخففة النون كما يتجنب الابتداء بلكن ساكنة النون أو مشددتها إلا إذا كان أول آية نحو {لَكِنْ الرَّاسِخُونَ ... } سورة النساء الآية: 162) .

    وإليك دليل باب الوقف والابتداء من الجزرية ، قال ابن الجزري :

    وبعــد تجويــدك للحــروف ........ لابد من معرفــة الوقــوف
    والابتــداء وهـي تقســم إذن ....... ثلاثة تام وكــاف وحســن
    وهي لما تم فإن لــم يـوجــد ........ تعلق أو كـان معـنى فابتدئ
    فالتام فالكافي ولفظاً فامنعن ........ إلارؤوس الآي جوزفالحسن
    وغير ما تـم قبيـــح ولــه ....... يوقف مضطـراً ويبـدأ قبلـه
    وليس في القرآن من وقف وجب ........ ولا حرام غيـر مالـه سبـب



  2. #2
    الألــفــيــة

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Mar 2010
    المشاركات : 1,887
    الدولة : egypt
    معدل تقييم المستوى : 870

    افتراضي رد: أنواع الوقف الأساسية في القرآن

    بارك الله لك ورزقك ما تبحث عنه وسهل لك موضوعك


  3. #3
    !! الألــفــ 4 ــــيــة !!

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    المشاركات : 4,419
    الدولة : الدار البيضاء
    معدل تقييم المستوى : 964

    افتراضي رد: أنواع الوقف الأساسية في القرآن



    احسن الله اليك اخي الكريم محمد


  4. #4
    !! الألــفــ 3 ــــيــة !!

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Sep 2009
    المشاركات : 3,522
    الدولة : مصر
    معدل تقييم المستوى : 979

    افتراضي رد: أنواع الوقف الأساسية في القرآن

    آمين على دعائك أبا عشري

    دعوة جاءت في وقتها

    شرفني مرورك أخي الحبيب أبا مريم


  5. #5
    عضو فعال جداً

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    المشاركات : 778
    الدولة : فى قلوب أحبتى
    معدل تقييم المستوى : 779

    افتراضي رد: أنواع الوقف الأساسية في القرآن


 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ماهي مهمتك الأساسية في هذه الحياة؟؟
    بواسطة إنما الدنيا فناء في المنتدى الركــن الإسـلامي الـعـــام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-02-2012, 06:46 PM
  2. خطاطة في الوقف والابتداء ..
    بواسطة طارق مشاري في المنتدى ركـن اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-04-2012, 04:14 PM
  3. أنواع المياه في القرآن الكريم
    بواسطة أحمد شقرون في المنتدى ركـن العلـوم الشرعيـة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-20-2011, 06:47 AM
  4. فائدة الوقف على ( محرمة عليهم) و ( أربعين سنة )
    بواسطة ابن عامر الشامي في المنتدى ركـن العلـوم الشرعيـة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-09-2010, 04:01 PM
  5. كتاب أكثر من ممتاز في علم الوقف والإبتداء
    بواسطة الأزهري في المنتدى ركـن العلـوم الشرعيـة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-03-2010, 06:33 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أقسام ملتقي الفجر

ركـن قـراء القرآن @ ركن قراء الاقطار الاسلامية @ ركـن قراء المغرب العربي @ ركـن الفيديوهات القـرآنيه @ الأركــان الــعــامــة @ الركــن الإسـلامي الـعـــام @ ركـن الأخــــوات @ ركن العلوم الشرعية @ ركـن برامج الكمبيوتر والانترنت @ ركـن اللغة العربية وعلومها @ استديو صـــوت الأعضاء @ ركـن الفلاشات و الفيديو الإسلامي @ شبكة الفجر القرآنية @  الإدارة الــعــامــــــــــة @ ركـن الديكور والإبتكارات بالأثاث @ أشهى المأكولات @ ركـن مناسباتنا الدينيــة @ ركن الجوال الإسلامي @ ركـن الصور والتصاميم والجرافيكس @ ركـن النفحات الرمضانية  @ ركـن ألبـوم أعضــاء الفجر @

‪Google+‬‏