اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر ندعوك للتسجيل لتستطيع المشاركة فى المنتدى.
  • تسجيل الدخول:

أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الفجر للقرآن الكريم.

اذا كانت هذه الزيارة الاولى تفضل بقراءة التعليمات اما اذا كنت تريد التسجيل فتفضل بالضغط على التسجيل التسجيل

النتائج 1 إلى 4 من 4

علامات الوقف أو الترقيم من المعجم المفصل في الإملاء.


بسم الله الرحمن الرحيم علامات الوقف أوالترقيم من كتاب: " المعجم المفصل في الإملاء " للأستاذ: ناصيف يمين. الفاصلة، أوالفـَصْلة، أو الفارقة: (،) وهي تدل ...
  1. #1
    Webmaster
    الصورة الرمزية طارق مشاري

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 6,551
    الجنس : ذكر
    الدولة : في الآخره
    القارىء المفضل : ماهر المعيقلي
    معدل تقييم المستوى : 1000

    علامات الوقف أو الترقيم من المعجم المفصل في الإملاء.

    بسم الله الرحمن الرحيم



    علامات الوقف أوالترقيم من كتاب: " المعجم المفصل في الإملاء " للأستاذ: ناصيف يمين.



    الفاصلة، أوالفـَصْلة، أو الفارقة: (،)
    وهي تدل على وقف قصير، وتوضع:
    أ ـ بين المعطوف والمعطوف عليه؛ نحو: (( الحواس الخمس هي: السمع ،والبصر، والشم، والذوق، واللمس )).
    ب ـ بين الجمل القصيرة التامة المعنى، وإن استقلت كل جملة بغرض؛ نحو: (( الصدق فضيلة، والكذب رذيلة )).
    ج ـ بين القسم وجوابه؛ نحو: (( والله، لأكرمنك )).
    د ـ بعد المنادى؛ نحو: (( يابني، احترم رؤساءك )).
    ه ـ بين الشرط وجوابه، وخاصة إذا طالت جملة الشرط؛ نحو: (( إذا لم تحترم مَن هُم أكبرُ منك،فقد تقل مروءتك)).
    و ـ قبل الجملة الحالية؛ نحو: (( جاءنا ضيف،وثيابه نظيفة ))، وقبل الجملة الوصفية؛ نحو: (( جاءنا ضيف،ثيابه نظيفة )).
    ز ـ قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون أن يتغير معنى الجملة، وكذلك بعدها؛ نحو: (( الإنسان الشريف،هبة الله، يعتبر كنزًا ثمينـًا )).
    ح ـ بين جملتين مرتبطتين بالمعنى والإعراب, نحو: ((خيرُالكلام ما قلَّ ودلَّ, ولم يَطل فيُمَلَّ )).
    ط ـ بين الأجزاء المتشابهة في الجملة؛ كالأسماء والأفعال والصفات...التي لايوجد بينها أحرف عطف؛ نحو: (( المعلم النشيط يقرأ، يشرح، يقارن، يعلق،ويعلل )).
    ي ـ بين الكلمات المفردة المرتبطة بكلمات أخرى، والشبيهة بالجمل؛ نحو: (( ما ندِم مَن استشار،ولاخابَ مَن استخار )).
    ق ـ بعد حرف الجواب؛ نحو: (( نعم، إني أحب العمل )).



    الفاصلة المنقوطة، أوالفصلة المنقوطة، أوالقاطعة: (؛)
    تدل على وقف أطول مِن الفاصلة، وتوضع:
    أ ـ بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب، نحو: (( كن مُتفائِلاً أبدًا؛ فإن المُتشائِمَ لا يسرُّ أحدًا )).
    ب ـ بين جملتين إحداهما سبب للأخرى؛ نحو: (( لن يرقى الخامِلُ إلى المجد؛ لأنه لم يَجدّ في عملِهِ)).
    ج ـ بين الجمل الطويلة التي يتألف مِن مجموعها كلام تامُّ الفائدةِ، فيكون الغرض من وضعها تجنب الخـلط بسبب تباعدها, وإمكان التنفس بين الجمل, نحو: (( المجتهد يفرح أهله,ويخفف عنهم أعباء الحياة,ويضمن لنفسه مستقبلا زاهرا ؛ أما الخامل فيكون عبئا على المجتمع )).



    النقطة ( . )
    تدل على وقف تام,وتوضع:
    أ ـ في نهاية كل جملة تامة المعنى,والتي لاتحمل معنى التعجب أوالاستفهام, نحو: (( الإنسان حيوان ناطق )).
    ب ـ في نهاية كل فقرة, نحو: (( إن الصداقة المحض هي قدس أقداس المجتمع, وهي بنت المحبة, والمحبة غرسة الله في صدورالأودام )).



    النقطتان ( : )
    تدلان على وقف متوسط, وتوضعان:
    أ ـ بين القول ومقوله, نحو: (( قال المعلم:عليم بالعمل )).
    ب ـ بعد فعل بمعنى قال, نحو: ((صاح القوم ياإلهي)).
    ج ـ قبل الكلام المقتبس أو المنقول, نحو: ((من الأقوال المأثورة:من نم لك,نم عليك)).
    د ـ قبل التعداد, أوبين الشيء وأقسامه, نحو: ((المرء بأصغريه: قلبه ولسانه)).
    ه ـ قبل التمثيل, نحو:يكون الفاعل مرفوعا, نحو: ((جاء المعلم)).
    و ـ قبل التفسير, نحو: ((عذل:لام)).



    النقط الثلاث, أوعلامة الحذف ( ... )


    توضع للدلالة على كلام محذوف لاضرورة لذكره, نحو: ((أماأنا...فماكنتي معروفة بين القوم)), أو تكون في نهاية جملة لانريد إتمامها, نحو: ((...ثم دخل المحامي, وبدأ بالدفاع...)), أوفي مكان الكلام الذي لم يعثر الناقل عليه, وذلك تنبيها للنقص, نحو: ((...ثم بدأ بدم...دون أن يكون لذلك سبب)).



    علامة الاستفهام ( ؟ )


    توضع في نهاية كل جملة استفهامية, نحو: ((مااسمك؟)), ونحو: ((كيف حالك؟)).



    علامة التعجب, أوعلامة التأثر ( ! )


    توضع في نهاية كل جملة تدل على التعجب, نحو: ((ماأجمل الطبيعة !)), أوالأغراء, نحو: ((العمل العمل !)), أوالتحذير, نحو: ((إياك والكذب !)), أوالدعاء, نحو: ((تعسا للمجرم !)), أوالاستغاثة, نحو: ((يا للناس للفقير !)), أوالفرح, نحو: ((يافرحتاه !)), أوالحزن، نحو: ((واكبداه !)), أوالترجي, نحو: ((لعل الله يرحمنا !)), وما شابه.
    ملحوظة: قد تجمع علامة الاستفهام وعلامة التعجب بعد الاستفهام الإنكاري, نحو: ((ومن يحب الوطن غيرأهله ؟!)).




    العارضة أوالشرطة أوالخط ( - )


    توضع:


    أ ـ لفصل الكلام بين المتحاورين, عند الاستغناء عن ذكراسميهما. أوالإشارة إليهما بـ: ((قال)) أو((أجاب)) أو..., نحو: ((سأل زيد رفيقه سامي: من أين جئت!
    ـ من المدينة
    ـ هل زرت المعرض ؟
    ـ نعم.
    ـ هل اشتريت كبا ؟
    ـ طبعا...)).
    ب ـ في أول جملة الاعتراضية, وآخرها, نحو: ((سافرأخي ـ وفقه الله ـ إلى باريس)).
    ج ـ بين العدد والمعدود, نحو: ((الكلمة ثلاثة أقسام: 1ـ فعل, 2ـ اسم, 3ـ حرف)).



    القوسان ( )


    يوضعان للحصر:


    أ ـ العبارات التي يراد اللفت إليها, نحو: ((كذبتني (ولست بكاذب), فانتبه إلى هذاالأمر)).
    ب ـ الألفاظ المفسرة, وذلك عند تفسير كلمة في جملة, نحو: ((صعد الخطيب المنبر, ثم بسمل(قال: بسم الله الرحمن الرحيم), وشرع يخطب)), أوألفاظ الاحتراص, نحو: ((المهذب (بفتح الدال) محترم)).



    المزدوجان, أوعلامة التنصيص " (( )) "


    يوضعان في أول الكلام المنقول, وآخره, بنصه حرفيا, سواءأكان جملة أم فقرة..., نحو: (( من الأقوال المأثورة: ((آخرالدواء الكي)) )).



    المعكفان أوالقوسان المعقفان ( [ ] )


    يوضعان لحصرالكلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه, نحو: ((قال المدير: إنماالذي يوصل الطالب إلى النجاح هو الجـَدُّ [ والصحيح هو الجـِدُّ بكسر الجيم ]والاجتهاد )), أوللفت النظر, نحو عليك بإخوان الصدق [ إن كان يوجد إخوان صادقون ].



    القوسان المزهران ...


    يوضعان لحصرالآيات القرآنية.



    علامة التابعية ( = )


    هي عبارة عن شرطتين متوازنتين توضعان في الصفحة إذا لم يكتمل نص الحشية, كما يوضع مايشابههما في أول حاشية الصفحة التالية.


  2. #2
    مراقبـة عـامه
    الصورة الرمزية ..نور الإيمان..

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 4,944
    الجنس : أنثى
    الدولة : مـــصر آم الدنيا ♥
    القارىء المفضل : مشاري العفاسي
    معدل تقييم المستوى : 824

    افتراضي رد: علامات الوقف أو الترقيم من المعجم المفصل في الإملاء.

    [glow=#140000]
    بارك الله فيك

    ونفعـ بك
    [/glow]



    يا رب باركلي .. يا رب ترحمني .. يارب تمم

    فرحتي .. يا رب ساعدني .. يا رب أحسن

    خاتمتي .. يا رب أعتقني من النار .. يا رب

    سامحني .. يا رب ريح بالي .. يا رب حسن

    أخلاقي .. يا رب أعني .. يا رب تقبل مني..

    يا رب أرزقني .. يا رب توفيقك .. يارب

    آحمينى واحفظنى

  3. #3
    !! الألــفــ 4 ــــيــة !!

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    المشاركات : 4,419
    الدولة : الدار البيضاء
    معدل تقييم المستوى : 906

    افتراضي رد: علامات الوقف أو الترقيم من المعجم المفصل في الإملاء.



    احسنت.
    احسن الله اليك، اخي الكريم :
    طارق مشاري .


  4. #4
    Webmaster
    الصورة الرمزية طارق مشاري

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 6,551
    الجنس : ذكر
    الدولة : في الآخره
    القارىء المفضل : ماهر المعيقلي
    معدل تقييم المستوى : 1000

    افتراضي رد: علامات الوقف أو الترقيم من المعجم المفصل في الإملاء.

    شكراً لكما على المرور العطر ..


 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كتاب إلكتروني يشمل معظم قواعد الإملاء في اللغة العربية
    بواسطة طارق مشاري في المنتدى ركـن اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-02-2011, 02:04 AM
  2. مثال على الفيجيوال بيسك لـ حساب ( المدى و المعدل )
    بواسطة عز الدين القسام في المنتدى ركـن الصور والتصاميم والجرافيكس
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-25-2011, 07:50 PM
  3. بحث كامل / الهمزات, قواعد إملائية,علامات الترقيم
    بواسطة المسلم في المنتدى ركـن اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-15-2011, 05:02 PM
  4. أشهر علامات الترقيم
    بواسطة الداعية الصغيرة في المنتدى ركـن اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-28-2010, 01:20 AM
  5. الكافي في الإملاء والترقيم - د. جمال عبد العزيز أحمد - pdf منسق
    بواسطة فجرالنور في المنتدى ركـن اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-25-2010, 05:01 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أقسام ملتقي الفجر

ركـن قـراء القرآن @ ركن قراء الاقطار الاسلامية @ ركـن قراء المغرب العربي @ ركـن الفيديوهات القـرآنيه @ الأركــان الــعــامــة @ الركــن الإسـلامي الـعـــام @ ركـن الأخــــوات @ ركن العلوم الشرعية @ ركـن برامج الكمبيوتر والانترنت @ ركـن اللغة العربية وعلومها @ استديو صـــوت الأعضاء @ ركـن الفلاشات و الفيديو الإسلامي @ شبكة الفجر القرآنية @  الإدارة الــعــامــــــــــة @ ركـن الديكور والإبتكارات بالأثاث @ أشهى المأكولات @ ركـن مناسباتنا الدينيــة @ ركن الجوال الإسلامي @ ركـن الصور والتصاميم والجرافيكس @ ركـن النفحات الرمضانية  @ ركـن ألبـوم أعضــاء الفجر @

‪Google+‬‏