اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر ندعوك للتسجيل لتستطيع المشاركة فى المنتدى.
  • تسجيل الدخول:

أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الفجر للقرآن الكريم.

اذا كانت هذه الزيارة الاولى تفضل بقراءة التعليمات اما اذا كنت تريد التسجيل فتفضل بالضغط على التسجيل التسجيل

النتائج 1 إلى 10 من 10

أكثر منافقي أمتي قراؤها .. حديث صحيح


فيض القدير شرح الجامع الصغير عبدالرؤوف المناوي ( 6 أجزاء ) الطبعة الاولى مصر ج: 2 ص: 80 نقل النص كما هو هذا النص منقول ...
  1. #1
    !! الألــفــ 6 ــــيــة !!

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 6,060
    الدولة : المغرب الدار البيضاء
    معدل تقييم المستوى : 1092

    Icon4 أكثر منافقي أمتي قراؤها .. حديث صحيح

    فيض القدير شرح الجامع الصغير
    عبدالرؤوف المناوي ( 6 أجزاء ) الطبعة الاولى مصر ج: 2 ص: 80 نقل النص كما هو


    هذا النص منقول و سأضع لكم النقل كامل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كنا جلوسا انا شبام برو وابو سعيد وزهير في العام 1424 في درس لأحد المشائخ وكان الاخوان لديهم من السند بقراءات مختلفة
    فجاء شيخنا السؤال التالي :

    شيخنا الفاضل :ماصحة حديث : [ اكثر منافقي امتي قراؤها ؟ ]

    غمزني الاثنين قائلين ان الحديث ضعيف بالتأكيد ..

    ارتفع المايكرفون الى الشيخ وقال :
    الحديث صحيح في الجامع الصحيح وقد ورد في فيض القدير وبسطه للجميع !!

    انتفض ابو سعيد وصاحبه امامي وطلبا مني الكتاب امامهم بعد الصلاة .. وكان هذا النص فقرأناه .
    أكثر منافقي أمتي قراؤها أي الذين يتأولونه وجهه ويضعونه مواضعه أو يحفظون القرآن تقية للتهمة عن أنفسهم وهم معتقدون خلافه فكان المنافقون في عصر النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الصفة ذكره ابن الأثير
    وقال الزمخشري أراد بالنفاق الرياء لأن كلا منهما أراد ما في الظاهر خلاف ما في الباطن اهـ .
    وبسطه بعضهم فقال أراد نفاق العمل لا الاعتقاد ولأن المنافق أظهر الإيمان بالله لله وأضمر عصمة دمه وماله والمرائي أظهر بعلمه الآخرة وأضمر ثناء الناس وعرض الدنيا والقارئ أظهر أنه يريد الله وحده وأضمر حظ نفسه وهو الثواب ويرى نفسه أهلا له وينظر إلى عمله بعين الإجلال فأشبه المنافق واستويا في مخالفة الباطن والظاهر تنبيه قال الغزالي احذر من خصال القراء الأربعة الأمل والعجلة والكبر والحسد قال وهي علل تعتري سائر الناس عموما والقراء خصوصا ترى القارئ المطلوب الأمل فيوقعه في الكسل وتراه يستعجل على الخير فيقطع عنه وتراه يحسد نظراءه على ما آتاهم الله من فضله فربما يبلغ به مبلغا يحمله على فضائح وقبائح لا يقدم عليها محمود ولا فاجر ولهذا قال النووي ما أخاف على ذمي إلا القراء والعلماء فاستنكروا منه ذلك فقال ما أنا قلته وإنما قاله إبراهيم النخعي .
    وقال عطاء احذروا القراء واحذروني معهم فلو خالفت أودهم لي في رمانة أقول إنها حلوة ويقول إنها حامضة ما أمنته أن يسعى بدمي إلى سلطان جائر وقال الفضيل لابنه اشتروا دارا بعيدة عن القراء ما لي والقوم إن ظهرت مني زلة قتلوني وإن ظهرت علي حسنة حسدوني ولذلك ترى الواحد منهم يتكبر على الناس ويستخف بهم معبسا وجهه كأنما يمن على الناس بما يصلي زيادة ركعتين أو كأنما جاءه من الله منشور بالجنة والبراءة من النار أو كأنه استيقن السعادة لنفسه والشقاوة لسائر الناس ثم مع ذلك يلبس لباس المتواضعين ويتماوت وهذا لا يليق بالتكبر والترفع ولا يلائمه بل ينافيه لكن الأعمى لا يبصر حم طب عن ابن عمرو بن العاص قال في الميزان إسناده صالح حم طب حب عن عقبة بن عامر طب عد عن عصمة بن مالك قال الحافظ العراقي فيه ابن لهيعة وقال الهيثمي أحد أسانيد أحمد ثقات وسند الطبراني فيه الفضل بن المختار ضعيف .


  2. #2
    .:: رحمك الله أختنا بنت الارض ::.

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 3,088
    الدولة : على الطريق مسافرة من دار الفناء الى دار البقاء وان شاء الله المستقر جنة عدن
    معدل تقييم المستوى : 1065

    افتراضي

    بارك الله فيك اخي عبد الكريم
    ابعد الله عنا واياكم النفاق والرياء وجعل اعمالنا خالصة لوجهه الكريم


  3. #3
    Webmaster
    الصورة الرمزية فجرالنور

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    المشاركات : 7,462
    الجنس : أنثى
    الدولة : لاوطن ولا أوطان
    القارىء المفضل : ماهر المعيقلي
    معدل تقييم المستوى : 1000

    افتراضي

    جزاك الله خيراً

    فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ





  4. #4
    !! الألــفــ 6 ــــيــة !!

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 6,060
    الدولة : المغرب الدار البيضاء
    معدل تقييم المستوى : 1092

    افتراضي

    يقول لك رجل من العوام: يا أخي! اتق الله عز وجل واستح، فهو يراك رجلاً داعية من دعاة المسلمين، ثم لا تطبق ذلك على نفسك، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ [الصف:2-3]. وفي حديث جندب بن عبد الله الذي جود إسناده الشيخ الألباني فيما رواه الطبراني و الضياء المقدسي في المختارة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مثل الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه كمثل المصباح يضيء للناس ويحرق نفسه). وقال عبد الله بن مسعود : تعلموا، فإذا علمتم فاعملوا. وقال أبو هريرة رضي الله عنه: مثل علم لا يعمل به كمثل كنز لا ينفق منه في سبيل الله عز وجل. يقول سيدنا عيسى عليه السلام في المنسوب إليه: حتى متى تصفون الطريق للمدلجين وأنتم مقيمون مع المتحيرين. يقول الحسن البصري رحمه الله: واعجباه من ألسنة تصف، وقلوب تعرف، وأعمال تخالف. ويقول إبراهيم بن أدهم رحمه الله: أعربنا في القول، ولحنا في العمل. ويقول سهل بن عبد الله التستري : العلم كله دنيا، والآخرة منه العمل به. ويقول أبو عبد الله الروذباري : العلم موقوف على العمل، والعمل موقوف على الإخلاص، والإخلاص لله تبارك وتعالى يورث الفهم عن الله تبارك وتعالى. وقال محمد بن المنكدر رحمه الله: العلم يهتف بالعمل، فإن أجابه حل وإلا ارتحل. قم بالخير موصوفاً، ولا تقم بالخير وصافاً؛ فإن الواو والراء والدال لا تشم منها رائحة الورد. يقول الجنيد رحمه الله: متى ما أردت أن تتشرف بالعلم وتنسب إليه قبل أن تؤدي حق هذا العلم عليك احتجب عنك نوره، وبقي عليك رسمه، وظهور هذا العلم عليك لا لك. يعني: إذا لم تؤد حق العلم من العمل به يبقى لك مسمى العلم، ويذهب عنك نوره وبركته. يقول مصطفى صادق الرافعي في كتابه القيم وحي القلم: إن الخطأ الأكبر أن تنظم الحياة من حولك وتترك الفوضى في قلبك. يقول الشاعر: وبخت غيرك بالعمى فأفدته بصراً وأنت محسن لعماك كفتيلة المصباح تحرق نفسها وتضيء للأعشى وأنت كذاك المولى تبارك وتعالى ذم من لا يعمل بعلمه فقال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ [البقرة:159] أي: في الدنيا والآخرة، فلا يزكيهم الله عز وجل، ولا ينظر إليهم، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أكثر منافقي أمتي قراؤها). ولقد نعت الله عز وجل من يعلم ولا يعمل بعلمه بأقبح نعتين في القرآن الكريم: فوصفهم بأنهم كالحمير، وأنهم كالكلاب؛ قال الله تبارك وتعالى: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [الجمعة:5]، وقال الله تبارك وتعالى: فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ [الأعراف:176]. فهذا أقبح مثل لعالم السوء! ضل حمار العلم في الطين: وهل أفسد الدين إلا الملوك وأحبار سوء ورهبانها


  5. #5
    Webmaster
    الصورة الرمزية طارق مشاري

    الحالة : متواجد
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 6,562
    الجنس : ذكر
    الدولة : في الآخره
    القارىء المفضل : ماهر المعيقلي
    معدل تقييم المستوى : 1000

    افتراضي

    جزاك الله خيرا اخي عبد الكريم ووفقت لكل خير...


  6. #6
    !! الألــفــ 6 ــــيــة !!

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 6,060
    الدولة : المغرب الدار البيضاء
    معدل تقييم المستوى : 1092

    افتراضي

    حياكم الله اخواني و جزاكم الله خيرااا لمروركم الطيب.. :)


  7. #7
    عضو نشيط جداً

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : May 2009
    المشاركات : 436
    الدولة : الاردن
    معدل تقييم المستوى : 998

    افتراضي

    :wad: بارك الله فيك اخي عبد الكريم وفقك الله وجعلك من اصحاب الجنه


  8. #8
    !! الألــفــ 6 ــــيــة !!

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 6,060
    الدولة : المغرب الدار البيضاء
    معدل تقييم المستوى : 1092

    افتراضي

    حياكم الله اخواني و جزاكم الله خيرااا لمروركم الطيب.. :)


  9. #9
    عضو نشيط

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 134
    معدل تقييم المستوى : 909

    افتراضي رد: أكثر منافقي أمتي قراؤها .. حديث صحيح

    بارك الله فيك اخي عبد الكريم


  10. #10
    !! الألــفــ 6 ــــيــة !!

    الحالة : غير متواجد
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 6,060
    الدولة : المغرب الدار البيضاء
    معدل تقييم المستوى : 1092

    افتراضي رد: أكثر منافقي أمتي قراؤها .. حديث صحيح

    وفيك بارك الله اخي عادل


 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حديث اختلاف أمتي رحمة لا اصل له ومعناه غير صحيح
    بواسطة المهاجر في المنتدى ركـن العلـوم الشرعيـة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-17-2013, 07:19 PM
  2. حديث طوبى للشام حديث صحيح
    بواسطة ابو_مريم في المنتدى ركـن العلـوم الشرعيـة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-17-2010, 12:39 AM
  3. حديث إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ حديث صحيح
    بواسطة عبد الكريم في المنتدى ركـن العلـوم الشرعيـة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 11-30-2009, 06:32 PM
  4. حديث : ( من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة و تفلته بين عينيه ) صحيح / الألباني
    بواسطة السلفية الأثرية في المنتدى الركــن الإسـلامي الـعـــام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-07-2009, 07:05 PM
  5. أكثر من أربعين فائدة من حديث يا أباعمير
    بواسطة عبد الكريم في المنتدى ركـن العلـوم الشرعيـة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-24-2009, 07:11 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أقسام ملتقي الفجر

ركـن قـراء القرآن @ ركن قراء الاقطار الاسلامية @ ركـن قراء المغرب العربي @ ركـن الفيديوهات القـرآنيه @ الأركــان الــعــامــة @ الركــن الإسـلامي الـعـــام @ ركـن الأخــــوات @ ركن العلوم الشرعية @ ركـن برامج الكمبيوتر والانترنت @ ركـن اللغة العربية وعلومها @ استديو صـــوت الأعضاء @ ركـن الفلاشات و الفيديو الإسلامي @ شبكة الفجر القرآنية @  الإدارة الــعــامــــــــــة @ ركـن الديكور والإبتكارات بالأثاث @ أشهى المأكولات @ ركـن مناسباتنا الدينيــة @ ركن الجوال الإسلامي @ ركـن الصور والتصاميم والجرافيكس @ ركـن النفحات الرمضانية  @ ركـن ألبـوم أعضــاء الفجر @

‪Google+‬‏